وفق الحسابات.. متى يعود رمضان في الشتاء مجدداً؟

jaridatiآخر تحديث : الخميس 22 يونيو 2017 - 2:55 مساءً
وفق الحسابات.. متى يعود رمضان في الشتاء مجدداً؟

الصوم في الشتاء غنيمة باردة، وتذكر الأجيال كيف كان رمضان بعيداً عن التعب في يوم قصير ينتهي بسرعة مع سحور متأخر، كما تذكر كيف كان رمضان خلال التسعينيات ممطراً وبارداً. وبالتزامن مع فصل الحر الحالي وصعوبة الصيام بسبب ذلك يطرح التساؤل حول متى سوف يعود رمضان من جديد في الشتاء؟

ولأن المسلمين يعتمدون الشهر القمري لاحتساب التاريخ الهجري، فإن السنة فيه لا تتعدى 354 يوماً، مقابل 365 في التقويم الميلادي، وهو ما يعني أن رمضان يتراجع إلى الوراء بـ11 يوماً كل سنة. لذا تكفي عملية رياضية بسيطة لتحديد موعد رمضان في الشتاء.

وبالقيام بعملية حسابية سيتزامن رمضان مع فصل الشتاء ابتداءً من سنة 2029، إذ سيتزامن مع شهر كانون الثاني حيث لا يزال فصل الشتاء مستمراً قبل دخول شهر شباط.

ومنذ سنة 2006 والمسلمون في شمال الكرة الأرضية يصومون في شهر رمضان في الصيف، وهو ما عدّل من عاداتهم، سواء في عادات النوم الذي تراجعت ساعاته كثيراً، أو في الوجبات الرمضانية التي طغت عليها المأكولات المنعشة وأنواع العصائر.

وتقول القاعدة أيضاً إن تأثير القمر على دورة رمضان قابل الحساب، إذ تقول الحسابات إن رمضان يعود إلى المسلمين في نفس الفصل كل 33 سنة.

رابط مختصر
2017-06-22 2017-06-22
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدتي | الخبر اليقين من المصدر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

jaridati